فصل: إعراب الآية رقم (106):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (97):

{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً}.
(مَنْ) اسم شرط مبتدأ، والجار (من ذكر) متعلق بحال مَنْ فاعل (عمل)، وجملة (وهو مؤمن) حالية من فاعل (عمل). قوله (فلنحيينَّه): الفاء رابطة، واللام واقعة في جواب القسم، والجملة جواب القسم، والقسم وجوابه خبر لمبتدأ محذوف تقديره نحن. (حياة) نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (98):

{فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}.
جملة الشرط مستأنفة، (إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: تلزمك الاستعاذة إذا قرأت.

.إعراب الآية رقم (99):

{إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}.
جملة (ليس له سلطان) خبر (إنَّ)، جملة (يتوكلون) معطوفة على جملة آمنوا.

.إعراب الآية رقم (100):

{إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ}.
(إنما) كافة ومكفوفة، والجار متعلق بالخبر. الجار (به) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (101):

{وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ}.
(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بالجواب، (مكان): ظرف مكان متعلق بـ(بدَّلنا)، جملة (والله أعلم) معترضة، (مفترٍ) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، وجملة (بل أكثرهم لا يعلمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (102):

{قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ}.
الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (نزله)، قوله (وهدى): اسم معطوف على المصدر المؤول السابق المجرور، أي: للتثبيت وهدى.

.إعراب الآية رقم (103):

{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ}.
المصدر المؤول (أنهم يقولون) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ علم، جملة (لسان الذي يلحدون..) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (104):

{إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
جملة (ولهم عذاب أليم) معطوفة على جملة (لا يهديهم الله).

.إعراب الآية رقم (105):

{إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ}.
(الذين) فاعل مؤخَّر، وجملة (أولئك هم الكاذبون) معطوفة على المستأنفة، و(هم) ضمير فصل لا محل له.

.إعراب الآية رقم (106):

{مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
(مَنْ) اسم شرط مبتدأ، وجوابه مقدَّر، أي: فعليهم غضب، ودلَّ على الجواب ما بعد (من) الثانية، (إلا) للاستثناء، مَنْ موصول مستثنى، وجملة (وقلبه مطمئن) حالية من فاعل (أُكْرِهَ)، وجملة (ولكن من شرح) معطوفة على المستأنفة: (من كفر)، (صدرا) تمييز، وتضمَّن (شرح) معنى طاب، قوله (فعليهم): الفاء زائدة تشبيها للموصول بالشرط؛ لأن (مَن) اسم موصول مبتدأ، وجملة (فعليهم غضب) خبر المبتدأ (مَنْ). وجملة (ولهم عذاب) معطوف على جملة (فعليهم غضب).

.إعراب الآية رقم (107):

{ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ}.
المصدر المؤول (بأنهم استحبوا) مجرور متعلق بالخبر، والمصدر الثاني معطوف على المصدر المتقدم.

.إعراب الآية رقم (108):

{أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}.
قوله (أولئك الذين): مبتدأ وخبر، و(هم) ضمير فصل لا محل له.

.إعراب الآية رقم (109):

{لا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرُونَ}.
(لا جرم): (لا) نافية للجنس واسمها، وخبرها محذوف تقديره: موجود، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض (في)، (هم) مبتدأ و(الخاسرون) خبره، والجملة خبر (أن)، والجار (في الآخرة) متعلق بـ(الخاسرون).

.إعراب الآية رقم (110):

{ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}.
جملة (ثم إن ربك...) معطوفة على جملة (لا جَرَمَ)، والجار (للذين) متعلق بخبر (إن) بمعنى: هو ناصرهم لا خاذلهم، و(ما) في قوله (ما فتنوا) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، الجار (من بعدها) متعلق بحال من (ربك) وجملة (إن ربك لغفور) مستأنفة مؤكدة للجملة الاولى.

.إعراب الآية رقم (111):

{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ}.
(يوم) مفعول به لـ(اذكر) مقدرا، وجملة (اذكر) مستأنفة، وجملة (تأتي) مضاف إليه، وجملة (تجادل) حال من (كل)، وجازت الحال من النكرة؛ لأنها مضافة، وقوله (ما عملت): اسم مفعول ثانٍ، وجملة (وهم لا يظلمون) حال من فاعل (عملت)، وجُمع على المعنى.

.إعراب الآية رقم (112):

{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ}.
(قرية) بدل، وجملة (كانت) نعت، (مطمئنة) خبر ثانٍ، وجملة (يأتيها رزقها) خبر ثالث لـ(كان)، (رغدا) مصدر في موضع الحال مِنْ (رزقها)، (لباس) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (113):

{وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ}.
جملة (ولقد جاءهم رسول) مستأنفة، وجملة (لقد جاءهم) جواب القسم، وجملة (وهم ظالمون) حال من الهاء في (أخذهم).

.إعراب الآية رقم (114):

{فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}.
جملة (فكلوا) مستأنفة، الجار (مما) متعلق بالفعل، (حلالا) مفعول به، وهو في الأصل صفة لموصوف محذوف، أي: طعاما حلالا. (إياه) ضمير نصب منفصل مفعول به مقدم، والهاء للغائب، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (تعبدون) خبر كان.

.إعراب الآية رقم (115):

{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.
قوله (وما أُهِل): اسم موصول معطوف على (لحم)، وقوله (فمن اضطر): الفاء عاطفة، (مَن) اسم شرط مبتدأ، ونائب الفاعل ضمير هو، (غير) حال من الضمير المستتر في (اضطر)، (عادٍ) معطوف على (باغ)، وجملة (فمن اضطر) معطوفة على المستأنفة (إنما حرَّم)، وجملة (اضطر) خبر.

.إعراب الآية رقم (116):

{وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ}.
(لما): اللام جارة، و(ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بالفعل، و(الكذب) مفعول به لـ (تصف)، ومعناه: لا تحرموا ولا تحللوا لأجل قول تنطق به ألسنتكم من غير حجة. وجملة (هذا حلال) مقول القول، والمصدر المؤول (لتفتروا) بدل من المصدر السابق.

.إعراب الآية رقم (117):

{مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
(متاع) خبر لمبتدأ مضمر أي: عيشهم، وجملة (ولهم عذاب) معطوفة على جملة (عيشهم متاع) المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (118):

{وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.
جملة (حرَّمنا) مستأنفة، وجملة (وما ظلمناهم) معطوفة على جملة (حرَّمْنا)، وجملة (كانوا) معطوفة على (ظلمناهم).

.إعراب الآية رقم (119):

{ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}.
جملة (ثم إن ربك) معطوفة على جملة (حَرَّمْنَا) المتقدمة. الجار (للذين) متعلق بخبر (إن)، والجار (بجهالة) متعلق بحال من فاعل (عملوا)، والجار (من بعدها) متعلق بحال من (ربك)، وجملة (إن ربك لغفور) مستأنفة مؤكدة للأولى.

.إعراب الآية رقم (120):

{إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}.
(قانتا لله حنيفا) خبران لكان، والجار (لله) متعلق بـ(قانتا) وجملة (ولم يك) معطوفة على جملة (كان أمة). وقوله (لم يك): مضارع ناسخ مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، واسمها ضمير هو.

.إعراب الآية رقم (121):

{شَاكِرًا لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.
(شاكرا) خبر رابع لـ(كان)، والجار متعلق بـ (شاكرا)، وجملة (اجتباه) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (122):

{وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ}.
الجار (في الآخرة) متعلق بـ(الصالحين)، جملة (وإنه لمن الصالحين) معطوفة على جملة (آتيناه) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (123):

{ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}.
(أنْ) مفسرة، والجملة بعدها تفسيرية، (حنيفا) حال من (إبراهيم)، وجازت الحال من المضاف إليه؛ لأن المضاف بمنزلة الجزء من المضاف إليه. جملة (وما كان) معطوفة على الحال (حنيفا)، من قبيل عطف الجملة على المفرد.

.إعراب الآية رقم (124):

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}.
الظرفان (بينهم)، (يوم) متعلقان بالفعل، الجار (فيه) متعلق بـ(يختلفون).

.إعراب الآية رقم (125):

{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}.
جملة (هو أعلم) خبر (إن)، الجار (بالمهتدين) متعلق بـ(أعلم).

.إعراب الآية رقم (126):

{وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ}.
قوله (ولئن): الواو عاطفة، اللام موطئة للقسم، (إن) شرطية، واللام في قوله (لهو) واقعة في جواب القسم، الجار (للصابرين) متعلق بـ(خير)، وجملة (ولئن صبرتم) معطوفة على جملة (إن عاقبتم)، وجملة (لهو خير) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم.